للمبتدئين: تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني فعّال
لا يعتبر إنشاء موقع إلكتروني أمراً سهلاً، ولكن من الممكن تنفيذه باتباع ما يلي من خطوات:
  • وضع خطة للمشروع يجب التخطيط لعملية انشاء الموقع الالكتروني، ذلك بوضع الأساسيات التي ستستخدم في تصميم الموقع الالكتروني، وتحديد العلامة التجارية المرغوبة، وخطة للتسويق له، وتحديد الهدف منه، فهذا يساعد في تحديد اساسيات الموقع، ويمكن للمستخدم ان ينظر للمواقع المشابهة، وتحديد إيجابياتها وسلبياتها من اجل تجنب الأخطاء الموجودة في مثل هذه المواقع، وتقديم منتج أفضل خالي من الأخطاء.
  • اختيار المنصة من الهام اختيار منصة لإنشاء الموقع قبل البدء في تصميمه، فإما يقوم المستخدم ببرمجة البرنامج بنفسه، وذلك في حال كان يمتلك المهارات اللازمة لصيانه ومتابعة الموقع، وابقاءه فعالا وامنا، او يقوم باختيار مُنشئ مواقع الكترونية، وهو من أفضل الخيارات عندما يكون المستخدم غير خبير في انشاء المواقع الالكترونية وينشأ موقع الكتروني لأول مرة، ولا يمتلك أي مهارات في صيانة أو تنشيط الموقع، فيقوم بدفع اجر لمُنشئ المواقع الالكترونية بدلا من ذلك، ليقوم بهذه العلمية بدلا عنه.
  • تحديد مخطط الموقع وقائمة التنقل يجب ان تتضمن صفحة الموقع الالكتروني الرئيسية معلومات هامة تعبر عن هدف الموقع بوضوح، وان توضع في اعلى الصفحة ليراها الزوار، بينما توضع المعلومات الأخرى في أسفل الصفحة، ويوضع الشعار في اعلى أو وسط الصفحة حسب أهمية العلامة التجارية بالنسبة للمنتج. اما قائمة التنقل فيجب ان توضع في اعلى الصفحة او أي مكان واضح، وان تكون كفاءتها عالية، بحيث يتم تخصيص العناوين لتكون واضحة ومفهومة وقصيرة، وان تكون جذابة بتخطيط مناسب، ليسهل على الزوار التنقل فيه، لذا ينصح بأن يكون سهلا وبسيطة.
  • اختيار القالب يوجد مجموعة من القوالب الجاهزة التي يوفرها مُنشئ المواقع الالكترونية والتي تتيح المستخدم الاختيار بينها، وبحيق يتمكن أيضا من تغييرها او اجراء بعض التعديلات عليها حسب الفئات المختلفة لتتناسب مع المجال الذي يتبناه الموقع.
  • اختيار الألوان تعكس الألوان المختارة بعناية محتوى الموقع، وتعطي تأثير كبير على الزوار، لذا يعتبر اختيارها امرا مهما للغاية، لذلك ينصح أن يكون اللون الغالب في الموقع واحدا من الألوان التي يتكون منها شعار العلامة التجارية، وألا يكون لون الخلفية غالبا على المحتوى لذلك ينصح باللون الأبيض، وينصح بان تعكس الألوان الإضافية موضوع الموقع، وينصح بعدم الإكثار من الألوان كي لا يتشتت انتباه الزوار عن محتوى الموقع.
  • الخط، المحتوى، والصور يجب ان يكون الخط في الموقع الالكتروني متناسقا يعكس المحتوى وبنمط واحد، ويخلو من الأخطاء الاملائية، كما ويجب ان لا يشوش على إمكانية القراءة، وان يكون جاذبا للنظر، وان يتضمن الصور لزيادة التفاعل بين الزوار والموقع، لأنها توفر اتصال بصري مما يرسخ المعلومات في ذهن الزائر، لكن يجب الانتباه الى ضرورة تقليل عدد الصوة لكيلا تأثر على سرعة تحميل الموقع؛ الأمر الذي ينعكس سلبا على الزوار.
  • اختبار الموقع، نشره، وتحديثه يجب اختبار الموقع قبل نشره، لذا يُفضل أخذ آراء بعض المستخدمين من الأصدقاء لتعديل ما يلزم، كما ويمكن الاستفادة من التغذية الراجعة لزوار الموقع، لذا يمكن التعديل عليه بشكل مستمر.